X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

الاثنين، 23 يوليو 2012

مرضى الضغط فى رمضان, ما لهم وما عليهم

 مرضى الضغط فى رمضان, ما لهم وما عليهم

تناول الماء أثناء الصيام يخفف ضغط الدم


 السوائل والمخللات لتجنب الهبوط أثناء الصيام فى الحر

قام بمراسلتنا أحد أصدقاء الموقع (س . ع) على بريد الموقع وقص علينا مشكلته, قال: "أنا مريض بإرنخفاض ضغط الدم, وأعانى مشكلة أثناء فترة الصيام, حيث ينخفض ضغط الدم لدى ويحدث لى هبوط, أريد حل لهذه المشكلة ؟" فقمت بالبحث عن هذه المشكلة إلى أن هدانى الله إلى هذه المقالة الجميلة للدكتور/ أحمد مجدى, أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب, ملحوظة: المقالة منقولة للإفادة.



نصح د.أحمد مجدى أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، بتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر قدر الإمكان، لأن التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة قد يصيب الشخص بانخفاض ضغط الدم والشعور بالإجهاد المتكرر، وقد يصاب أحيانا بالجفاف.
وقال مجدى: لا يوجد وقت محدد يجعل الشخص عرضة للإصابة بالهبوط والانخفاض فى ضغط الدم، فقد يتعرض الشخص للشمس لمدة نصف ساعة ويصاب بضربة شمس، لذلك يفضل استخدام الشمسيات للأشخاص الذين تتطلب وظائفهم التحرك لفترات طويلة فى الشمس.

الماء فى رمضانيخفف ضغط الدم

وأشار مجدى، إلى أن تعويض الجسم بالسوائل فى الفترة ما بين الإفطار والسحور هو الحل الأمثل لتجنب إصابة الشخص بأمراض ضغط الدم أثناء الصيام، ويجب ألا يقل ما يشربه الشخص عن لترين ماء يوميا، كما أن تناول الأطعمة التى تحتوى على الملح والمخللات، بنسب معقولة يجنب حدوث انخفاض فى ضغط الدم والتعرض للإغماءات فى بعض الأوقات.

وشدد على ضرورة قيام مرضى الضغط، سواء المرتفع أو المنخفض، بقياس ضغطهم بشكل مستمر، لتجنب الإصابة بأى مضاعفات، خاصة أن أمراض القلب تعتبر أحد عوامل الخطورة فى الإصابة بأمراض القلب، وقد يكون الشخص مريض قلب ولا يعرف ذلك.

وحذر مجدى، من الإفراط فى تناول اللحوم والحلويات والدهون والأطعمة التى تزداد نسبة الكوليسترول بها فى رمضان، لأن ذلك يزيد تدفق الدم فى الجسم ويؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم، وقد يؤثر ذلك على القلب.


Sharing Widget bysehaway




0 التعليقات:

إرسال تعليق

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد