X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

الخميس، 27 ديسمبر 2012

طرق إسعاف كسور الأضلاع

طرق إسعاف كسور الأضلاع

طرق إسعاف كسور الأضلاع

أعزائى زوار ومتابعى موقع طريق الصحة، موعدنا اليوم مع رابع مواضيع إسعاف كسور العظام، حيث تحدثنا من قبل عن إسعاف كسور العمود الفقرى، والطرف السفلى، والطرف العلوى. واليوم موعدنا مع طريقة جديدة لإسعاف نوع جديد من أنواع الكسور وهو من أخطر أنواع الكسور، ألا وهى كسور الأضلاع.

صورة بأشعة X توضح وجود كسور بالأضلاع
صورة بأشعة X توضح وجود كسور بالأضلاع

فكما أشرنا من قبل فى موضوع كسور العظام .. من الألف إلى الياء إلى أن كسور الأضلاع من الممكن أن تكون لها مضاعفات وخيمة أهم هذه المضاعفات هى إصابة الأحشاء أو أعضاء الجسم بعظام الأضلاع المكسورة، وفيما يلى نتعرف على أسباب وأعراض هذه الإصابة، وأيضاً سنتعرف على كيفية التصرف إذا ما حدثت هذه الإصابة لشخص معين.
 
الأسباب:
تحدث من الحوادث العادية أو من الضغط على الصدر كأن ينضغط المصاب بين سيارة وحائط، والأضلاع الأكثر إصابة هى من الضلع السادس إلى التاسع.


الأعراض:
ألم شديد فى موضع الكسر مع ضيق فى التنفس، ويزداد الألم عند السعال، ويمكن جس الضلع المكسورة فى كثير من الأحوال لأنها تحت الجلد.

وخطورته فى إنغراس الضلع المكسور فى أنسجة الرئة المجاورة فيسعل المصاب دماً رغوياً وقد يصاب الكبد أو الطحال بنفس الطريقة فيحدث ذلك نزيفاً بالبطن.


لإسعاف الكسر يلف الصدر بأربطة عريضة ضاغطة أو أشرطة من بشاكير
لإسعاف الكسر يلف الصدر بأربطة عريضة ضاغطة أو أشرطة من بشاكير

الإسعاف:
إذا كانت هذه الحالات غير مصحوبة بإصابة الأحشاء الداخلية ينحصر إسعافها فى لف الصدر بأربطة عريضة ضاغطة أو أشرطة من بشاكير، ويجب ملاحظة عمل العقد "الربط" بالجهة السليمة، وأثناء الزفير حتى تكون متناسبة مع حركات التنفس، ثم ترفع الذراع المقابلة للإصابة إلى الرقبة.


نماذج لطرق حمل المصاب بكسور الأضلاع ونقله إلى السيارة

أما إذا كانت الكسور مصحوبة بإصابة الأحشاء فإن الأربطة ممنوعة لأنها تزيد الحالة خطورة، ويكتفى بنقل المصاب إلى المستشفى على نقالة فى وضع مائل قليلاً للجهة المصابة بعد خلع ملابسه وإعطائه قطعاً من الثلج ليستحلبها، وإذا لم يتوافر ذلك فيمكن تنظيف فمه بإستمرار بالماء البارد على شكل مضمضة.

هـــــــام جـــــداً
"هذا الموضوع من إعداد مدير موقع طريق الصحة "حمادى محمد كامل" لذا؛ نرجو من السادة أصحاب المواقع والمنتديات عند نقل هذا الموضوع كتابة إسم مُعد الموضوع وذكر المصدر ووضع رابط للمصدر، فهذه أمانة علمية تقديراً لصاحب الموضوع وتقديراً لتعبه فى جمع المعلومات وإخراجها بهذه الصورة الراقية" ... شكراً لكم. 



زكاة العلم تبليغه .. الرجاء نشر الموضوع لكى تعم الإستفادة


Sharing Widget bysehaway




0 التعليقات:

إرسال تعليق

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد