X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

إعتقادات خاطئة حول الريجيم

إعتقادات خاطئة حول الريجيم

إعتقادات خاطئة حول الريجيم

هناك العديد من الإعتقادات والأخطاء الشائعة والنظريات والأقوال التى لا تستند على الحقائق العلمية ويتداولها الناس كلما بدأ الحديث عن السمنة والتخلص من الوزن الزائد وهذا يفسر كثرة الأضرار الصحية الناتجة عن الإعتماد على هذه النصائح الزائفة. سوف نحاول عرض أكثر هذه الأخطاء شيوعاً، والأضرار التى تنتج عنها وما هى الحقائق العلمية السليمة المقابلة.

تناول وجبة واحدة على مدار اليوم تساعد فى إنقاص الوزن


تناول وجبة واحدة على مدار اليوم تساعد فى إنقاص الوزن
كثيراً ما يتردد هذا القول بين الأفراد الراغبين فى إنقاص وزنهم، فالعبرة فى التخسيس ليست بعدد الوجبات التى نتناولها ولكن العبرة بنوعية ما نتناوله من طعام وما يحتويه من سعرات حرارية. فمن الممكن أن تأكل وجبة واحدة ولكن سعراتها الحرارية عالية جداً فتؤدى إلى زيادة وزنك بدلاً من إنقاصه، هذا بالإضافة إلى أنه فى الغالب أن الفرد يملىء معدته كنتيجة للحرمان طوال اليوم لأنه يعتقد أن ذلك لن يزيد وزنه، حيث أنه حذف وجبتين.

الإسراف فى شرب الماء يسبب السمنة ويبرز (الكرش)


الإسراف فى شرب الماء يسبب السمنة ويبرز (الكرش)
خطاً. على العكس تماماً فإنه أثناء إتباه أى ريجيم غذائى فإن النصيحة دائماً بزيادة كمية السوائل لإنعدام السعرات الحرارية فيها (أى كمية من الماء لا تقدم للجسم أى سعرات حرارية أكثر من الصفر)، والماء ضرورى بشكل عام للحياة وللمساعدة على تخلص الحسم من السموم الضارة عن طريق البول والعرق، وأى ماء زائد عن حاجة الجسم لا يؤدى إلى زيادة الوزن بأى حال من الأحوال ب يتخلص منه الجسم عن طريق البول والعرق مباشرة ولكن فى بعض الحالات الخاصة يزيد وزن الجسم بالماء (عند زيادة نسبة الأملاح فى الجسم).

التعرق الكثير يذيب الدهون ويخفف الوزن


التعرق الكثير يذيب الدهون ويخفف الوزن
تم الترويج لهذا الإعتقاد من بعض مراكز تخفيف الوزن التى تستخدم الأساليب التجارية وليس الأسلوب الصحى فى المعالجة. وفى الواقع إن ما يفقد نتيجة التعرق ما هو إلا سوائل الجسم التى يستعيدها بمجرد تناول الماء، أما الدهون المسببة للسمنة فلم يُفقد منها جراماً واحداً خصوصاً إن كان التعرق بدون بذل مجهود جسمى أو عضلى إنما التعرق بسبب الجلوس فى مكان حار أو لبس ملابس غير مسامية أو أربطة خاصة، هذه جميعاً تفقد الجسم السوائل مما يعطى الإيحاء بفقد الوزن.

إذابة الدهون والتخلص منا تتم بتناول الوجبات المتوازنة والتى تعطى الطاقة المناسبة من حيث الجنس والعمر والنشاط والحالة الجسمية التى يمكن أن يحددها أخصائى التغذية المؤهل لذلك.


من كتاب "كيف تصبحين رشيقة فى أقل وقت ؟!"
كابتن/ عادل هيكل
الإتحاد المصرى لكمال الأجسام

الأكاديمية الأوليمبية المصرية


Sharing Widget bysehaway




0 التعليقات:

إرسال تعليق

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد