X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

الجمعة، 27 يناير 2012

نظرة عن كثب "العطس" .. ضار أم مفيد ؟

نظرة عن كثب "العطس" .. ضار أم مفيد ؟




لا تمنع العطس, لقد تعمدت أن أبدأ هذا الموضوع بهذه الجملة لأن الاطباء يحزرون وبشدة من منع العطسة حال الشعور بها فمنعها المتكرر يتسبب في جرح لأغشية الانف الدقيقة، زيادة الضغط على طبلة الاذن والحاق الضرر بها، زيادة الضغط على الأوعية الدموية في الدماغ واحتمالية انفجارها ما يؤدي الى الوفاة.


والعطسة هى رد فعل لا ارادي لأي جسم غريب يثير الاغشية الداخلية للانف كالغبار والفلفل وغيرها وهي في الوقت ذاته حركة وقائية تتفاعل لها العضلات باختلافها في وقت واحد مشكلة ضغطا كبيرا على اعضاء الجسم ابتداءاً بالدماغ والعينين وحتى الاوعية الدموية الدقيقة لتطرد ذاك الجسيم الغريب وغيره من القطرات والجراثيم المتواجدة داخل الجهاز التنفسي.

فائدته:
  • طرد الاجسام الضارة والدخيلة على الجسم.
  • توسعة القفص الصدري وتحريك عضلات الصدر.
  • تنشيط الدورة الدموية وتطهير مجرى التنفس.
  • تسهيل عملية الشهيق والزفير.



وفى النهاية أنهى هذا الموضوع بهذا الحديث النبوى الشريف إذ قال صلى الله عليه وسلم : "إذا عطس أحدكم فليقل : الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم".  صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفى النهاية نرجو من الله أن أكون قد وفقت فى عرض هذا الموضوع بتحقيق إستفادة لسيادتكم وأنتظر تعليقاتكم على الموضوع, وإذا أردتم الإستفسار أو تقديم إقتراحات راسلونى


Sharing Widget bysehaway




0 التعليقات:

إرسال تعليق

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد